بعدما أغضب بعض الأوساط الحكومية في بلاده .. القاهرة تهاجم الأمير الأردني زيد بن رعد : تصريحك بخصوص الأمن في مصر “مشين ومخجل”


ffffffffffffffffffff

 رأي اليوم- عمان- خاص ورصد

هاجمت الخارجية المصرية بقسوة الأمير الأردني زيد بن رعد المفوض الأممي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بسبب تصريحات سابقة له إنتقد فيها الإجراءات الأمنية المصرية.

 وكان الأمير بن رعد  قد صرح بأن الإجراءات الأمنية في مصر في أعقاب تفجير الكنيستين بداية الشهر الماضي، “تُسهل التطرف في السجون”.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، في بيان،: “إطلاق مثل تلك التصريحات غير المسئولة من جانب أشخاص يفترض أنهم يدركون طبيعة مهام ومسئوليات المناصب التي يتولونها، يعد أمراً مخجلاً، بل ومشيناً في بعض الأحيان، لاسيما حينما يُفهم منها التبرير والبحث عن الأعذار لانتشار التطرّف والإرهاب في مصر، وكأن الإرهاب لم يعد ظاهرة عالمية تضرب كل المجتمعات على حد سواء، ولا تميز بين المنتمين لثقافات أو ديانات معينة”.

وأضاف أبو زيد وفقا للترجمة التي اعتمدتها سي غن إن : “إصدار المفوض السامي لحقوق الإنسان لتلك التصريحات في وقت مجلس حقوق الإنسان ليس فيه منعقداً، ولا توجد إحاطة منتظرة من جانبه عن حالة حقوق الإنسان في أي من دول العالم، وفي توقيت يثير علامات استفهام حول مغزى وهدف إصدارها”.

 وسبق للأمير الشاب ان اثار موجة إنتقاد داخل الأردن عندما إنتقد إجراءات أمنية تحد من الحريات في بلاده حتى ان بعض الاوساط وبعلم رأي اليوم عبرت عن ندمها لدعم ترشيحه لموقعه الحالي اصلا .

 وإنتقد الأمير المفوض بعض إجراءات الأعتقال والتحقيق في بلاده الأردن وكذلك القيود على حريات التعبير.

واختتم المتحدث باسم الخارجية المصرية البيان، داعياً الأمير الأردني الحسين إلى “تجنب الخلط المتعمد للأوراق، والقراءة القاصرة وغير المتوازنة للأوضاع في مصر. فالإعلان عن حالة الطوارئ تم إقراره من جانب مجلس النواب المنتخب، ووفقاً لقواعد ومحددات وقيود نص عليها الدستور، وفي حالة استثنائية تمر بها البلاد من عمليات إرهابية تستهدف ضرب نسيج المجتمع.

 وقال:  في الوقت الذي لم نر فيه المفوض السامي ينتقد دولاً أخري في فرضها لحالات الطوارئ في ظروف مشابهة. كما أنه لا توجد حملة على منتسبي المجتمع المدني في مصر، حيث أن قرارات المنع من السفر تصدرها جهات قضائية أو سلطات التحقيق، ولا تصدرها السلطة التنفيذية، وهناك فصل كامل وواضح بين السلطات في مصر

تقييمك للموضوع؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ارسال خادم الحرمين وفدا الى السودان لمواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة

“يوروبول” تحقق في انشاء تنظيم الدولة شبكة تواصل اجتماعي لأغراض الدعاية والتمويل

عباءات سوداء رمتها النساء الفارات من حكم تنظيم الدولة الاسلامية وسواتر وسيارات محترقة على خط الجبهة شمال الرقة